بسمالله الرحمن الرحيم
نفض البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري عنه غبار سباقي ملبورن وسيبانغ وأحرز المركز الأول في جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان يوم الأحد في صخير أمام زميله الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم.
وصعد فريق بي أم دبليو ساوبر إلى منصة التتويج للمرة الثالثة على التوالي بعدما حل البولندي روبرت كوبيتسا في المركز الثالث وهو الذي انطلق من المركز الأول للمرة الأولى في مسيرته ومسيرة فريقه الذي حصل أيضاً على 5 نقاط إضافية بفضل الألماني نيك هايدفيلد الذي حل رابعاً.
ورفع الفريق الألماني-السويسري رصيده إلى 30 نقطة وتربع على صدارة الترتيب العام للصانعين بفارق نقطة أمام فيراري ونقطتين أمام ماكلارين التي تخلت عن الصدارة بعدما حصلت على 4 نقاط فقط بحلول الفنلندي هايكي كوفالاينن في المركز الخامس.
والفوز هو الثاني على التوالي لماسا في البحرين والسادس في مسيرته بعدما قطع السباق الذي امتد ل57 لفة بلغت مسافتها الإجمالية 308.238 كلم (طول الحلبة 5.412 كلم)، بزمن 1.31.06.970 ساعة، متقدما بفارق 3.339 ث على زميله رايكونن الذي تربع على صدارة الترتيب العام مستفيداً من إخفاق البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس في إنهاء السباق داخل النقاط بسبب خطأين فادحين ارتكبهما في بداية السباق فتراجع إلى المركز الثالث (14 نقطة) بفارق 5 نقاط عن رايكونن و3 نقاط عن هايدفيلد الذي أصبح ثانياً.
وأنهى كوبيتسا السباق في المركز الثالث بعدما أنهى الذي سبقه ثانياً، وهو تخلف بفارق 4.998 ث عن ماسا، فيما جاء زميله هايدفيلد رابعا بفارق 4.409 ث عن الصدارة.
وقدم الإيطالي يارنو تروللي سائق تويوتا أداء مميزاً للسباق الثاني على التوالي فحل سادساً خلف كوفالاينن وأمام الأسترالي مارك ويبر (ريد بول) والألماني نيكو روزبرغ (وليامس-تويوتا) والألماني الآخر تيمو غلوك (تويوتا)، فيما أنهى الإسباني فرناندو ألونسو (رينو) السباق في المركز العاشر أي من حيث ما انطلق.
وهذه الثنائية الأولى لفيراري منذ 26 آب/أغسطس الماضي أي منذ جائزة تركيا الكبرى، المرحلة الثانية عشرة من بطولة 2007 عندما كان ماسا أول أيضاً أمام رايكونن.
واسترد ماسا بالتالي اعتباره بعدما ارتكب العديد من الأخطاء في سباق أستراليا الافتتاحي قبل أن تتعرض سيارته لعطل ميكانيكي ما دفعه للانسحاب، ثم خرج من السباق الثاني في ماليزيا بعدما كان في طريقه لمنح فيراري الثنائية لأنه كان في المركز الثاني خلف زميله رايكونن وبفارق كبير عن الثالث كوبيتسا، وذلك بسبب خطأ في القيادة جعله يفقد السيطرة على سيارته عند أحد المنعطفات لينسحب من السباق ويصبح على بعد 14 نقطة من هاميلتون الذي خرج بدوره من السباق دون نقاط بعدما اكتفى بالمركز الثالث عشر.
وتعتبر هذه الثنائية بمثابة هدية ثمينة من ماسا ورايكونن إلى فيراري التي احتفلت في البحرين بذكرى مرور 60 عاماً على دخولها عالم رياضة سباقات فورمولا وان والفئات الأخرى من رياضة المحركات.
وقامت فيراري خلال سباق نهاية الأسبوع بعرض مجموعة من السيارات التي أنتجتها طيلة هذه الفترة في قرية حلبة البحرين الدولية.
وشمل العرض تقديم نسخات من السيارات تمثل مجمل تاريخ "الحصان الجامح" ومن ضمنها سيارة 246 دينو التي فازت بلقب بطولة السائقين عام 1958 مع مايك هاوثورن الذي أصبح أول بريطاني يتوج باللقب، إضافة إلى عدد من سيارات الإنتاج مثل تيستا روسا واف 40 واف 50 وانزو.
وأسست فيراري عام 1929 وهي شاركت في 759 سباقاً اعتباراً من 1958 وفازت بلقب الصانعين في 15 مناسبة وبلقب السائقين في 15 مناسبة آخرها العام الماضي مع رايكونن وهي حققت الفوز رقم 203 في رياضة الفئة الأولى.
وكان الانطلاق عاصفاً إذ حقق ماسا بداية مثالية وتخطى كوبيتسا فيما تراجع هاميلتون إلى المركز العاشر قبل أن يرتكب بعد ثوان خطأ ويصطدم بمؤخرة سيارة زميله السابق ألونسو ما تسبب بكسر جانح سيارته الأمامي.
وفي اللفة الثانية تمكن رايكونن من تخطي كوبيتسا عند المنعطف ليصبح خلف زميله ماسا في الوقت الذي تراجع فيه هاميلتون إلى المركز الثامن عشر بعدما دخل إلى حظيرة فريقه من أجل استبدال مقدمة سيارته.
وفي اللفة الرابعة نجح هايدفيلد الذي انطلق من المركز السادس، من تخطي كوفالاينن بطريقة مميزة ليصبح ثنائي بي أم دبليو ساوبر خلف ثنائي فيراري ومن بعدهم كوفالاينن والإيطالي يارنو تروللي سائق تويوتا المنطلق من المركز السابع والألماني نيكو روزبرغ، فيما بقي ألونسو تاسعاً خلف الأسترالي مارك ويبر سائق ريد بول، مستفيداً فقط من تراجع هاميلتون.
وبعد 6 لفات وسع ماسا الفارق عن زميله إلى 3 ثوان ونصف الثانية في حين أن كوبيتسا بقي قريباً جداً من رايكونن ولم يفصل بين السائقين أكثر من ثانية وحيدة.
وبقيت الأمور على حالها دون تغيير في المقدمة ومع بقاء هاميلتون في المركز الثامن عشر خلف مواطنه أنطوني ديفيدسون سائق سوبر أغوري-هوندا وبفارق 1.08.7 دقيقة عن الصدارة بعد 16 لفة.
وفي اللفة السابعة عشرة دخل كوبيتسا إلى حظيرة فريقه لإجراء توقفه الأول، ما يؤكد أنه كان يخوض القسم الأخير من التجارب الرسمية بكمية وقود أقل من منافسيه خصوصاً ماسا ورايكونن وهاميلتون، وهو خرج بعد التوقف الأول في المركز التاسع ليخلفه زميله هايدفيلد في المركز الثالث ثم صعد الأخير إلى الثاني بعدما توقف رايكونن في اللفة العشرين في الوقت الذي انسحب فيه البريطاني جنسون باتون سائق هوندا من السباق بعد حادث مع الاسكتلندي ديفيد كولتهارد سائق ريد بول.
وكان ماسا السائق الوحيد من سائقي الصدارة الذي بقي على الحلبة حتى اللفة 21 قبل أن يجري توقفه ليعود ترتيب الصدارة على ما كان عليه، فيما شق هاميلتون طريقه إلى المركز الرابع عشر بفارق حوالي 55 ثانية عن ماسا ثم خاض معركة شرسة مع الإيطالي المخضرم جيانكارلو فيزيكيلا سائق فورس إنديا وبقي خلفه للفات عدة قبل أن يتخطاه في اللفة 30 عند خط البداية-النهاية ليعود ويدخل في اللفة التالية لإجراء توقفه الثاني بعد الأول الاضطراري ليخرج بعدها أمام ثنائي فيراري اللذين تجاوزاه بلفة كاملة.
وقبل التوقف الثاني ضغط رايكونن بهدف تقليص الفارق الذي يفصله عن زميله، إلا أنه فشل في تقليص الفارق إلى أقل من 3.8 ثوان قبل أن يدخل في اللفة 39 ثم لحق به زميله وخرج أمامه مجدداً، في الوقت الذي تصدر فيه ثنائي بي أم دبليو قبل أن يجري كوبيتسا توقفه الثاني في اللفة 41 ثم تبعه زميله ليبقى الوضع على حاله حتى نهاية السباق الذي شكل خاتمة الجولة الأولى عبر البحار إذ ستنتقل البطولة في 27 الشهر الحالي إلى أوروبا مع سباق برشلونة.
تحياتي